قوله تعالى: «و الذین هاجروا فی الله» اى فارقوا وطانهم فى ذات الله و ابتغاء دینه. و قیل فى الله اى فى رضاء الله، «منْ بعْد ما ظلموا» اى ظلمهم قریش و عذبهم لیرتدوا عن الایمان. این ظلم همان فتنه است که آنجا گفت: «منْ بعْد ما فتنوا» جاى دیگر گفت: «و الْفتْنة أشد من الْقتْل» و این فتنه آنست که کافران قریش مومنان را معذب همى‏داشتند و رنج مى‏نمودند تا مگر از دین برگردند و آن صهیب است و بلال و خباب و عمار یاسر و مادر او و اصحاب ایشان: اول شهید فى هذه الامة سمیة ام عمار بن یاسر و جاءها ابو جهل بحربة فى فرجها وقف علیها رسول الله (ص) فقال یا آل یاسر وعدکم الجنة.


و روى ان صهیبا قال لاهل مکة انى رجل کبیر ان کنت معکم لم انفعکم و ان کنت علیکم لم اضررکم فخذوا مالى و دعونى فاعطاهم ماله و هاجر الى رسول الله (ص) فقال له ابو بکر ربح البیع یا صهیب و قال عمر نعم الرجل صهیب لو لم یخف الله لم یعصه، تأویله انه لو امن عذاب الله و عقابه لما ترک الطاعة و لا جنح الى المعصیة لامنه العذاب.


قتادة گفت: این در ابتداء اسلام بود که مسلمانان انبوه نبودند و کافران را شوکت بود و صحابه رسول را پیوسته اذى و رنج مى‏نمودند تا قومى از ایشان به حبشه هجرت کردند و بعاقبت جمله صحابه را از خان و مان و وطن خود بیرون کردند و رب العالمین ایشان را دار الهجرة مدینه ساخت، فذلک قوله: «لنبوئنهمْ فی الدنْیا حسنة» اى دارا و بلدة حسنة و هى المدینة دار العلم و متنزل الملائکة و مبوء الحلال و الحرام انقذ الله بها رسوله من دار الشرک و احکم بها احکام دینه بالناسخ و عقد له به الاجتماع و ختم بها القرآن.


قال النبی (ص): «ان الاسلام لیأرز الى المدینة کما تارز الحیة الى حجرها».


و قال: «صلاة فى مسجدى هذا تعدل الف صلاة فى غیره من المساجد».


قال الزجاج: «لنبوئنهمْ فی الدنْیا حسنة» انهم صاروا مع النبى (ص) الى الاسلام و الى ان سمعوا ثناء الله عز و جل علیهم. و قال الضحاک: اسکنهم المدینة و رزقهم الغنیمة و نصرهم على العدو. و روى ان عمر رضى الله عنه کان اذا اعطى الرجل من المهاجرین عطاء قال له خذ بارک الله لک فیه هذا ما وعدک الله فى الدنیا و ما ذخر لک فى الآخرة افضل ثم تلا هذه الآیة، «و لأجْر الْآخرة» یعنى الجنة.


«أکْبر» اى افضل، «لوْ کانوا یعْلمون» ذلک.


«الذین صبروا» على اذى الکفار، «و على‏ ربهمْ یتوکلون» فوضوا الامر الى ربهم و رضوا بما ینالهم فى دین الله.


«و ما أرْسلْنا منْ قبْلک» یا محمد الى الامم المتقدمین، «إلا رجالا» من البشر اوحینا الیهم فارسلنا هم الى قومهم فکذلک ارسلناک الى العرب و انزلنا علیک کتابا بلسانهم، «نوحی» بالنون و کسر الحاء رواها حفص عن عاصم و الوجه ان المراد نوحى نحن «إلیْهمْ» و الموحى هو الله تعالى، و قرأ الباقون «یوحى» بالیاء و فتح الحاء و کذلک ابو بکر عن عاصم على ما لم یسم فاعله و هذا کما قال تعالى: «و أوحی إلى‏ نوح» و قال فى موضع آخر: «إنا أوْحیْنا إلیْک کما أوْحیْنا إلى‏ نوح» و امال حمزه و الکسائى «یوحى» لان الالف منقلبة عن الیاء فحسنت الامالة فیها. «فسْئلوا أهْل الذکْر» این در شأن مشرکان قریش فرو آمد که نبوت رسول را منکر بودند و مى‏گفتند: «أ بعث الله بشرا رسولا» الله از آن عظیم‏تر است که رسول وى بشر باشد، فهلا بعث الینا ملکا؟


چرا نه فریشته‏اى فرستاد بما تا ما بگرویم، رب العالمین این آیت بجواب ایشان فرستاد گفت: «فسْئلوا أهْل الذکْر» اى اهل العلم بالتوریة و الانجیل‏ و الکتب المتقدمة مى‏گوید بپرسید از اصحاب تورات و انجیل و زبور و ایشان که کتب پیشین خوانده‏اند و دانسته، اگر موافق این ملت‏اند یا مخالف تا دانید که نه از بهر این ملت گواهى میدهند تا شما را گویند که پیغامبران با آدمیان همیشه بشر بوده‏اند. و قیل «فسْئلوا أهْل الذکْر» من آمن من اهل الکتاب.


و قیل «فسْئلوا أهْل الذکْر» اهل القرآن، «إنْ کنْتمْ لا تعْلمون» فانهم یعلمونکم ان الله لم یبعث الى امة الا آدمیا رجلا.


قال رسول الله (ص): «لا یحل للعالم الا ان یبذل علمه و لا یحل للجاهل الا ان یتعلم» ثم تلا: «فسْئلوا أهْل الذکْر إنْ کنْتمْ لا تعْلمون».


و قوله: «بالْبینات و الزبر» رواست که مردود بود بر وحى یعنى: یوحى الیهم بالبینات و الزبر بایشان پیغامها آمد پیغامهاى روشن و نامه‏ها، و روا باشد که مردود بود بر ذکر یعنى: فسئلوا اهل الذکر بالبینات و الزبر بپرسید ایشان را که یاد دارند بینات و زبر، و رواست که مردود بود بر علم یعنى: ان کنتم لا تعلمون بالبینات و بالزبر، و باین قول با زائده است اى لا تعلمون البینات، و این در لغت رواست: تقول علمته و علمت به.


زبر درین موضع قصه گذشتگانست و حدیث ایشان در کتب پیشین و در قرآن زبر است بمعنى کتب چنان که گفت: «و إنه لفی زبر الْأولین» یعنى نعت محمد و امته لفى کتب الاولین، و زبر است بمعنى لوح محفوظ چنانک گفت: «و کل شیْ‏ء فعلوه فی الزبر» یعنى فى اللوح المحفوظ، «و أنْزلْنا إلیْک الذکْر» کان جبرئیل علیه السلام ینزل على رسول الله (ص) بالقرآن و السنة و هذا الذکر هو ما نزل على الرسول من السنة، نظیر هذه الآیة قوله: «الذین کذبوا بالْکتاب و بما أرْسلْنا به رسلنا» و قوله: «و لا تعْجلْ بالْقرْآن منْ قبْل أنْ یقْضى‏ إلیْک وحْیه» اى من قبل ان یبین لک بیانا بالسنة. و قیل: «و أنْزلْنا إلیْک الذکْر» اى القرآن، «لتبین للناس» اى لتوضح لهم معانى القرآن، «و لعلهمْ یتفکرون» یتدبرونه فیعلمون انه کلام الله.


«أ فأمن الذین مکروا السیئات» لفظة استفهام و معناه توبیخ و انکار و معنى «مکروا السیئات» عملوا بالفساد یعنى کفار مکة ظلموا اصحاب رسول الله (ص) و راموا صدهم عن دینهم و احتالوا لهلاک النبی یقول: اهم آمنون: «أنْ یخْسف الله بهم الْأرْض» کما فعل بقوم لوط و کما خسف بقارون. و قیل کما فعل بنمرود، «أوْ یأْتیهم الْعذاب منْ حیْث لا یشْعرون» بغتة من غیر سابقة. و قیل یأتیهم العذاب من حیث یأمنون، فکان کذلک لانهم اهلکوا ببدر و ما کانوا یقدرون ذلک.


«أوْ یأْخذهمْ فی تقلبهمْ» اى مجیئهم و ذهابهم فى دیارهم و اسفارهم، «فما همْ بمعْجزین» اى بممتنعین على الله. و قیل ما هم بمعجزین جنود الله، تقول اعجزه وجده عاجزا و اعجزه جعله عاجزا.


«أوْ یأْخذهمْ على‏ تخوف» اى على تنقص من اموالهم و ثمارهم حتى یهلکم على ذلک، یقال تخوفت السنون حرث فلان و نخله‏اى اجتاحتها و نقصتها. قال سعید بن المسیب بینا عمر بن الخطاب على المنبر فقال: یا ایها الناس ما تقولون فى قول الله: «أوْ یأْخذهمْ على‏ تخوف» فسکت الناس، فقام شیخ، فقال یا امیر المومنین هذه لغتنا بنى هذیل، التخوف: التنقص، قال عمر فهل تعرف العرب ذلک فى اشعارها؟ قال نعم، قال شاعرنا ابو کبیر الهذلى:


تخوف السیر منها تامکا قردا


کما تخوف عود النبعة السفن‏

یصف ناقة و ان السیر تنقص سنامها بعد تمکنه و اکتنازه. و قیل على تخوف ضد البغته اى على حدوث حالات یخاف منها کالریاح و الزلازل و الصواعق و لهذا ختم بقوله: «فإن ربکمْ لروف رحیم» لان فى ذلک مهلة و امتداد وقت فیمکن فیها التلافى.


«أ و لمْ یروْا» بالتاء قرأها حمزة و الکسائى اى قد رأیتم فما بالکم لا تتفکرون فتعلموا ان عبادة خالقها واجبة علیکم، و قرأ الباقون «یروا» بالیاء خبرا عن الذین مکروا السیئات. «إلى‏ ما خلق الله منْ شیْ‏ء» من جبل و شجر و غیر ذلک من کل جسم قائم له ظل، و من للتبیین، «تتفیوا» قراءة اهل البصرة بالتاء و الباقون بالیاء، فتأنیث الفعل لاجل ان فاعله جماعة و الجماعة مونثة و تذکیره من اجل انه متقدم و فاعله غیر حقیقى التأنیث لکونه جمعا و تأنیث الجمع غیر حقیقى، «یتفیوا» یتمیل و یرجع من جانب الى جانب فهى اول النهار على حاله، ثم تنقص ثم تعود الى حالة اخرى فى آخر النهار فمیلانها و دورانها من موضع الى موضع سجودها فذلک قوله: «عن الْیمین و الشمائل» اى فى اول النهار عن الیمین و فى آخره عن الشمال اذا کنت متوجها الى القبلة، و هذا کقولهم: «و ظلالهمْ بالْغدو و الْآصال» الظل ما نسخته الشمس و الفى‏ء ما جاوزته ظل میان صبح و بر آمدن آفتابست و باقى روز همه فى‏ء است، جمعه افیاء، تقول فاء الظل و تفیأ بمعنى واحد، «سجدا لله» منصوب على الحال و المعنى ان کل ما خلق الله من جسم و عظم و لحم و نجم و شجر خاضع ساجد لله جل و عز فالکافر ان کفر بقلبه و لسانه و قصده فنفس جسمه و عظمه و لحمه و جمیع الشجر و الحیوانات خاضعة الله ساجدة و الدلیل علیه قوله: «أ لمْ تر أن الله یسْجد له منْ فی السماوات و منْ فی الْأرْض و الشمْس و الْقمر» الآیة...


و روى عن ابن عباس انه قال: الکافر یسجد لغیر الله و ظله یسجد لله. و قال قتادة ظل کل شى‏ء سجوده و سجود الظلال میلانها و دورانها، و قیل تأویل الظل تأویل الجسم الذى عنه الظل. قال مجاهد اذا زالت الشمس سجد کل شى‏ء لله سبحانه، و فى الخبر لیس من شى‏ء الا و هو یسبح لله تعالى تلک الساعة، قوله. «و همْ داخرون» اى صاغرون کارهون یرید سجود اضطرار لا اختیار و فى توحید الیمین و جمیع الشمال اقوال: احدها ان الابتداء عن الیمین ثم تنقص حالا بعد حال عن الشمائل فلهذا جمعت. و الثانى انها بمعنى الایمان و جمع الشمال یدل علیها.


و الثالث لما کان لفظ ما موحدا و معناه جمعا حمل الیمین على اللفظ و جمع الشمال على المعنى و لهذا ایضا جمع الظلال و وحد الضمیر.


«و لله یسْجد ما فی السماوات و ما فی الْأرْض منْ دابة» بعضها بالاختیار و بعضها بالاضطرار کقوله: «طوْعا أوْ کرْها». و قیل معناه: و لله یسجد ما فى السماوات من الملائکة و ما فى الارض من دابة، «و الْملائکة» اى ملائکة الارض ایضا و الدلیل على ان الملائکة فى الارض ایضا قوله: «له معقبات منْ بیْن یدیْه و منْ خلْفه. و إن علیْکمْ لحافظین، کراما کاتبین. ما یلْفظ منْ قوْل إلا لدیْه رقیب عتید». و قیل انما خص الملائکة بالذکر مع کونهم من جملة ما فى السماوات و الارض تفضیلا لهم و رفعا لشأنهم. و قیل لخروجهم من جملة الموصوفین بالدبیب اذ جعل الله لهم اجنحة و کان الطیران علیهم غلب من الدبیب، «و همْ لا یسْتکْبرون» عن عبادة الله یعنى الملائکة.


«یخافون ربهمْ منْ فوْقهمْ» اى یخافونه عالیا علیهم وصف الملائکة بالخوف لانهم قادرون على العصیان و ان کانوا «لا یعْصون الله ما أمرهمْ و یفْعلون ما یوْمرون» من الطاعة و غیرها.


خوف در قرآن بچهار معنى است: یکى بمعنى قتل و هزیمت چنانک در سوره النساء گفت: «و إذا جاءهمْ أمْر من الْأمْن أو الْخوْف» یعنى القتل و الهزیمة.


وجه دوم خوفست بمعنى قتال چنانک در سوره الاحزاب گفت: «فإذا جاء الْخوْف» یعنى القتال رأیتهم ینظرون الیک و کقوله: «فإذا ذهب الْخوْف» بمعنى اذا ذهب القتال.


وجه سوم خوفست بمعنى علم چنانک در سوره البقرة گفت: «فمنْ خاف منْ موص» یعنى فمن علم، جاى دیگر گفت: «فإنْ خفْتمْ ألا یقیما حدود الله و إن امْرأة خافتْ منْ بعْلها. و إنْ خفْتمْ ألا تقْسطوا. و أنْذرْ به الذین یخافون» این همه بمعنى علم است.


وجه چهارم حقیقت ترس است از عذاب خداى تعالى یا از چیزى چنانک در قرآن جایها گفت: «لا خوْف علیْهمْ و لا همْ یحْزنون. ألا تخافوا و لا تحْزنوا.


یرْجون رحْمته و یخافون عذابه. و ادْعوه خوْفا و طمعا. یخافون ربهمْ منْ فوْقهمْ»